محاضرة حول الأنماط الشخصية مميزاتها عيوبها وطرق التعامل معها للا ستاذة فاطمة الزهراء عبده

آخر تحديث :
محاضرة حول الأنماط الشخصية مميزاتها عيوبها وطرق التعامل معها للا ستاذة فاطمة الزهراء عبده

محاضرة حول الأنماط الشخصية مميزاتها عيوبها وطرق التعامل معها للا ستاذة فاطمة الزهراء عبده

 

ميدلت بريس- بوكيل كوكوش

ألقت  الأستاذة  فاطمة الزهراء  عبده  محاضرة بعنوان( أنماط شخصية) بدار الشباب  ابن خلدون  بميدلت بتنسيق مع الجمعية الأطلسية للمبدعين الشباب يومه الخميس 09/01/2014   ضمن سلسلة محاضرات  ببعض المدن المغربية وقد حضرها العديد من المهتمين أساتذة  ، طلبة، مجموعة من الشباب الواعد الذي يشق طريقه في عالم الثقافة والإبداع ، والساعين لتطوير مهاراتهم من خلال التعرف على تجارب الآخرين من اجل إنضاج تجربتهم.الخاصة ، و فاعلين جمعويين  وغيرهم  إلى جانب باشا المدينة .                           

 الأستاذة فاطمة الزهراء :                                        

 مدربة معتمدة في التنمية البشرية من المركزين البريطاني الكندي  ، مساعدة المرحوم الدكتور الفقي سابقا و الحائزة على جائزة برنامج صناع الحياة لعمرو خالد.

قبل التحاق الأستاذة بالقاعة تليت آيات قرآنية من طرف احد أعضاء مجموعة  أنوار الفردوس  برئاسة بن الطويل عبد المولى التي أتحفت الحضور ببعض الأناشيد الملتزمة. وأثناء المحاضرة تحدثت الأستاذة عن الأنماط الشخصية مميزاتها وعيوبها وأفضل طرق التعامل معها.

النمط الشخصي هو مبدأ تنظيم الإنسان، إنه يدفعه إلى الاهتمام بمسار حياته  الذي  يمثل الترتيب المنظم لكل الخصال  والأفكار و المشاعر  والمواقف والسلوكيات  وآليات التكييف  الخاصة ،كما يهدف إلى التعرف على بعض المميزات والصفات التي تظهر على الإنسان من خلال توجهاته وردود أفعاله، ويمكن استخدام هذا الاختبار لتوقع ردود الأفعال وأسلوب وطريقة التفكير لكل فرد، فمثلا عندما تقوم بعمل هذا الاختبار لنفسك، فإنك بهذا تتقرب أكثر إلى نفسك وتلقي مزيدا من الضوء على ملامح شخصيتك والتي تحاول أن تخفيها عن نفسك، كما أنك تتعرف أكثر على مميزاتك وايجابياتك، فتقوم بمحاولة تنميتها والعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل. ولتفادي الأنماط السيئة التي تظهر من خلال علاقات الإنسان وتعاملاته مع من حوله في الحياة،لابد من معرفة الإنسان بنمط شخصيته التي بلا شك سيكون له أثر بالغ..

وهذه نماذج من الأنماط الشخصية التي تم ذكرها في محاضرة الأستاذة فاطمة الزهراء عبده ، صفاتها ، مميزاتها وعيوبها . نمط الشخصية الودودة، نمط الشخصية القيادية ، نمط الشخصية المفكرة المحللة و نمط الشخصية المعبرة.
صفات  صاحبها :متحمس ، متكلم ، معبر ، مندفع ، مرن ، مقنع ، ايجابي ،عاطفي ، واثق بالغير ،جذاب ، مشجع ، مستقل ، متعامل.
مميزاته: ودود، أفكاره رائعة، قدرة على الإقناع، الأحاسيس مهمة بالنسبة له،  يستخدم المخ الأيمن ، منفتح على العالم ،  يهتم بالأفكار،  أخصائي إبداع ، رائع في العلاقات و منفتح .
عيوبه :لا يتابع أفكاره ،غير منضبط في مواعيده، لا يصلح في التعامل مع التحاليل والمنطق والتفاصيل، يتكلم بسرعة أحسن، مجالات عمله العلاقات العامة والتسويق .

الاخبار العاجلة