اصدار كتاب للأستاذ عمر عودي.

آخر تحديث :
اصدار كتاب للأستاذ عمر عودي.

اصدار كتاب للأستاذ عمر عودي.

 

ميدلت بريس ـــ  متابعة.

صدر  للأستاذ عمر عودى – الأستاذ بثانوية الحسن الثاني بميدلت- كتاب بعنوان " مناهج قراءة النصوص الأدبية للسنة الثانية من سلك البكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية"، في طبعته الأولى من مطبعة (الودغيريون). رقم الإيداع القانوني MO08172014.

هذا الكتاب – حسب المؤلف- استجابة لظروف تعليمية قائمة، ومحاولة لمساعدة التلميذ على قراءة النص الأدبي بصورة منهجية منظمة تراعي تعدد مستويات هذه القراءة، وتدعم قدرته على الانفتاح على الظواهر الأدبية بخصائصها المعرفية والثقافية والجمالية، خاصة وأن الكتاب بني وفق منهج تكاملي، ينطلق من جانب نظري توجيهي، إلى جانب تطبيقي تحليلي يفعل مقتضياته وينشطها.

 وبناء على ذلك، تضمن الكتاب جانبين متكاملين: الأول نظري يتعلق بمسألة القراءة المنهجية وبخطوات قراءة النص الأدبي، ميز فيه المؤلف بين ثلاث مقاربات تغطي المحاور المقررة في البرنامج الدراسي للفئة الهدف، والآخر تطبيقي، فصل بموجبه – للاقتضاء المنهجي- في تحليل بنية النص الأدبي بين ثلاثة مستويات: مستوى التصنيف، مستوى التأويل ومستوى النقد، آخذا بعين الاعتبار (ضرورة تبسيط مستويات اللغة، لقصور خلفية التلميذ اللغوية من جهة، وأهمية تزويده بنماذج تركيبية يضطلع تكرارها بأهمية بالغة في تثبيتها لديه) (الصفحة 3 من الكتاب).

ويأتي الكتاب في سياق تعزيز الأبحاث الأكاديمية التي أنجزها المؤلف في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها، بإشراف الدكتور بلقاسم اليوبي، والتي تواترت كالتالي:

-( 2003): تعليم اللغة العربية بواسطة الحاسوب: بحث لنيل الإجازة في اللسانيات الحاسوبية

– (2005): صناعة المعجم التعليمي وتعليم اللغة العربية وتعلمها: بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في اللسانيات التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والتواصل

– هندسة المعجم التعليمي الإلكتروني وتعليم اللغة العربية وتعلمها: مشروع بيئة معجمية متعددة الوسائط نموذجا . بحث لنيل الدكتوراه في اللسانيات التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والتواصل ، في طور الفحص برسم الموسم الجامعي 2013/2014.

إلى جانب كتاب آخر في طور الطبع بعنوان نماذج التصميم التعليمي ومظاهر القصور في نموذج روس وموريسون.

{jcomments off}

الاخبار العاجلة