الفلاحة الجبلية في مواجهة تراجع الموارد المائية نموذج : جماعة ايتزر .

آخر تحديث :
الفلاحة الجبلية في مواجهة تراجع الموارد المائية نموذج : جماعة ايتزر .

الفلاحة الجبلية في مواجهة تراجع الموارد المائية نموذج : جماعة ايتزر .

ميدلت بريس ـــ الكبير بلحجام / عضو جمعية البيئة بايتزر .

في ظل التراجع الذي تعرفه الثروات المائية السطحية والباطنية بعدما كانت ملويا العليا و جبال الأطلس المتوسط تشكل خزانا مائيا بامتياز ، تزداد الضغوطات على الشبكة المائية وبالأخص بمنطقة ايتزر والنواحي، الإستعمال المفرط و الإستغلال الغير العقلاني لمياه العيون و حفر للأبار للأ غراض الفلاحية (حفر على عمق اكبر و كما تجد صاحب ضيعة فلاحيةمتوسطة له بئران) و على وجه الخصوص الأشجار المثمرة ( كالتفاح) مما ينذر ويدق ناقوس الخطر مستقبلا على هذه المادة الحيوية .

و لعل الغريب في الأمر أن مصالح الدولة المختصة والجهات المسؤولة (وكالة الحوض المائي ووزارة الفلاحة الوصية )،إن لم نقل جميع المتدخلين، لا يحركون ساكنا ،فما السر وراء هذا الصمت ؟ والأمر أصبح يفرض التحرك بشكل أسرع لوضع برامج على أرض الواقع للإستغلال المعقلن لمياه السقي و دعم الفلاح الصغير والمتوسط ،لإدخال تقنيات جديدة للسقي ودعم إنشاء الأحواض الطبيعية لتجميع المياه وتطوير النظام التقليدي للسواقي ،مع المضي قدما في خلق سدود بالحجم المتوسط والصغير في قمم الجبال و منابع العيون.

و بهذه المناسبة يجب نفض الغبار على ملف سد " إتخوتن " بنواحي عين باحماد بالجماعة القروية ايتزر، حيث وضعت دراسة له من قبل ،اضف إلى ذلك سد ايت الحاج بجماعة ايتزر والتي تستفيذ منه أقلية من الفلاحين ،في حين يظل فلاحي منطقة ايتزر محرومين من هذه الثروة المائية ،أمام عدم استثمار هذا الذهب الأبيض على الفلاح الصغير في ظل تزايد استنزاف الفرشات المائية ،في حين هناك بدائل أخرى أكثر قيمة و أقل استهلاكا لثرواتنا المائية كتشجيع زراعة أشجار حب الملوك و زراعة الأعشاب الطبية والعطرية.

فقد أن الأوان لتحريك عجلة التنمية الفلاحية والاقتصادية الحقيقية ، و رفع واقع الإقصاء والتهميش الذي يعاني منه المجال القروي والجبلي على كافة المستويات ،مما يعكس تكريس مفهوم المغرب غير النافع على هذه الربوع ، فحجم التحديات والمشاكل الكبرى التي تعاني منها هذه المنطقة يترجم غياب برامج تنموية مندمجة ومستدامة كفيلة بتأهيل الإنسان والمجال في إطار مشاريع كبرى يكون محورها الإنسان القروي.

صور عن معاناة الفلاحين بالمنطقة مع مجرى ساقية باحماد (وعمليات ضبط سرقة ماء الساقية وتحويلها دون موجب حق ، و صور لمياه السد التلي ايت الحاج بجماعة ايتزر.

الاخبار العاجلة