من الراشيدية بنكيران يحذر من “البانضيا” ويفضل الزغاريد على الاصوات الانتخابية.

آخر تحديث :
من الراشيدية بنكيران يحذر من “البانضيا” ويفضل الزغاريد على الاصوات الانتخابية.

ميدلت بريس ـ محمد بوبيزة – لحسن بودران – حسن زاهو .

يبدوأن مناوشات المعارضة لبنكيران لن تزيده إلا قوة وحيوية، فاقوال المعارضة وافعالها تحولت الى حقن تقوية، حولت أمين عام حزب المصباح الى بطل لا يقهر . فلم يتردد في وصف أعدائه السياسيين “بالبانضية”، وحذر الحضور من أفعالهم التي لايعتبرها الاخدوش بسيطة في أسفل الهرم، ولن تسطيع الرقي الى القمة.

SONY DSC

SONY DSC

إستغل بنكيران ملاحظات وأفعال المعارضة بشكل ذكي جدا،وجعلها مرجعا ليقذفها بمدفعيته الثقيلة، الملتحفة بحس تهكمي جميل، وسرد ملاحظات خصومه السياسيين بأمانة، ثم إنبرى يدحضها باسلوب بسيط ،يمتح وسائل دفاعه من القلب المثقل بحب الخير، والاخلاق السامية عن كل مدنس.

لقد كان استقبال المواطنين لبنكيران مساء يوم الاحد 15 /03 /2015 بالساحة الكبرى بالراشيدية مدهشا، وحماسيا وهستيريا، امتزجت فيه البساطة بصدق الطوية فانفجرت الساحة بالتصفيق والترحيب،وهوما دفع رئيس الحكومة الى قول( والله لو كنت كذابا ما اجتمعتم بهذا الشكل). ولم تتوقف زغاريد النساء بعد حلول بنكيران بالمنصة، وهو ما اعتبره رد صريح على خصومه السياسيين،

SONY DSC

SONY DSC

الذين جيشوا النساء للاحتجاج ضده بالرباط،وقال في هذا الصدد ( الزغاريد بالراشيدية أحسن من الاصوات الانتخابية ، ولو كان الرجال يعرفون التزغيت ما بقيت لنا آذان). (هم أدوا للنساء المحتجات بالرباط المال، ليضمنوا حضورهن ،وانا جئت من الرباط احمل اليهن الحب.).

SONY DSC

رسائل عديدة حرص بنكيران على تمريرها في لقاء الراشيدية، ولعل اهمها تذكيره بالتشبت بالملكية وبالعرش العلوي، ونبه الى أن الذين يعتقدون انه سيصطدم بالمؤسسة الملكية واهمون جدا، فهو مجرد خادم للاعتاب الشريفة ،واستشهد في هذا السياق بقول امرأة من الشعب التي قالت”الملك كيحكم وبنكيران كيخدم ”

SONY DSC

ولم يفت بنكيران سرد منجزات الحكومة التي يرأسها، وخص بالذكرتعويضات الارامل والرفع من قيمة منح الطلبة، ومعاشات بعض المتقاعدين كما المح الى أن حكومته أنقدت البلاد من الفتن التي تلت ما سمي بالربيع العربي وساهمت في استقرار وأمن الوطن.وعلل الزيادات التي اقرتها الحكومة في الماء والكهرباء برغبتها في إنقاد البلاد من سيطرة واملاءات الصناديق المانحة للقروض،وحمد الله على مدده، لتتمكن الحكومة من تقليص عجز الميزانية وذلك بالاصلاح التدريجي لصندوق المقاصة.

SONY DSC

وعدل بنكيران من تعريفه للفساد، وأقربانه ليست ملفات معزولة كما يعتقد الجميع، بل هو ظاهرة لها أسباب ومظاهر وتجليات ولها امتدادات وتشعبات، والقضاء على الفساد يبدو كمن يطارد الساحرات، فالامر يتطلب بناء سلوكات قويمة جديدة في الادارة واجهزة الدولة ،ومتابعة اجراتها بالحزم والصرامة.أما إنتقاء ملفات بعينها فهوقد يؤدي الى نتائج عكسية ضررها اكثر من نفعها.

واعترف بنكيران بعجز الحكومة لحد الان في التقليص من نسب البطالة،وربط ذلك باكراهات نسب النمو وبضعف القطاع الخاص، ولكنه وعد بايجاد حلول واقعية مستقبلا لتوفير فرص الشغل لجميع أبناء المغاربة.ولكنه ربط ذلك بسياسات واستراتيجيات تتطلب وقتا كبيرا،وهذا هو رهان حزب المصباح، إذا فاز بولاية ثانية في الاستحقاقات القادمة.

هذا وقد إلتأم صباح يوم الاحد 03/2015 /15 بقاعة فلسطين بالراشيدية مناضلوا حزب المصباح القادمين من اقاليم الجهة الجديدة (وارزازات- زاكورة- تنغير -ميدلت -الراشيدية)، لحضور فعاليات المؤتمر الجهوي الاستثنائي،والذي إمتد من الساعة التاسعة صباحا الى حوالي الثالثة مساء، وافرز بشكل ديمقراطي بديع وفريد انتخاب الاستاذ مبارك الجميلي كاتبا جهويا لحزب المصباح بجهة درعة -تافيلالت، والبرلماني احمد صدقي نائبا له ،كما تم انتخاب عزيزة القندوسي عضوة في المكتب الجهوي المدكور . ووفق الحصيص المخصص للشباب والنساء تم ايضا انتخاب أعضاء المجلس الجهوي الثماني و العشرون .

SONY DSC SONY DSC

SONY DSC

وتميزت الجلسة المغلقة الصباحية والخاصة بالمؤتمرين وبعض الملاحظين فقط بادارة جيدة و محكمة ممهورة ببصمة وتوقيع عبد العزيز العماري مدير حزب العدالة والتنمية. هذا وقد فاجأ الامين العام لحزب المصباح المؤتمرين وأعضاء اللجنة التحضيرية ، وحضر شخصيا الى قاعة فلسطين، وتتبع بعض اطوار انتخاب هياكل المكتب الجديد، ووجه كلمة مركزة الى مناضلي حزب المصباح هنأهم فيها على ديمقراطيتهم الداخلية ،ودعاهم الى المزيد من الصبروالنضال ،واخلاص العمل كله الى الله وحده ،مستشهدا بقوله تعالى في سورة الانعام الاية 162 (قل إن صلاتي ،ونسكي ،ومحياي ،ومماتي ،لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين).

الاخبار العاجلة