حين يرتبط الهدر المدرسي بالامن : تلميدات هوامش مدينة ميدلت نموذجا

آخر تحديث :
حين يرتبط الهدر المدرسي بالامن : تلميدات هوامش مدينة ميدلت نموذجا

ميدلت بريس- الحسين اوبنلحسن

نعني بالهدر المدرسي التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يكمل دراسته.وقد تعني أيضا الفشل الدراسي الذي يرتبط لدى أغلبهم بالتعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر. كما تتحدث مصادر أخرى عن التخلف و اللاتكيف الدراسي .

ونحن هنا سنركز على التعريف الأول حين لا يستطيع المتعلم إكمال دراسته في مرحلة من المراحل لأسباب معينة وهدا حال تلميذات الثانوية التاهيلية لمولاي رشيد وقد ينطبق على الأخريات في باقي المؤسسات التعليمية بالمدينة والاقليم ان لم نقل الوطن ككل .

حين تستفحل وتصبح ظاهرة كما هو الحال بالمغرب فتلك إشارة للفشل على المستوى الفردي وفشل للمجتمع أيضا لأنه يشكل نزيفا للموارد البشرية ويدفع المجتمع أكثر إلى التخلف والجهل.

فما علاقة الأمن بالهدر المدرسي خاصة لتلميذات ثانوية الأمير م رشيد ميدلت ? هو لإثارة الانتباه لما تعانيه مجموعة من هن خاصة القاطنات بجماعة ايت ازدك. سمورة تاعكيت. اسكا . الكويت …حيث تضطر بعض الأمهات إلى مرافقة بناتهن من والى الثانوية لغياب الأمن خاصة وان بعد المسافة بين الثانوية وسكنهن يعطي الفرصة لعدد من المتربصين بهن في الطريق صباحا ومساءا , بل إن بعضهن تعرض لمحاولة اختطاف والبعض لمحاولة اغتصاب ناهييك عن التحرش الجنسي و التهديد البدني .وربما ما خفي أعظم خاصة وان طبيعة التهديد تمس بعض طابوهات المجتمع لا تستطيع المتضررات وعائلاتهن البوح به بسهولة لدرجة أن إثارته من هدا المنبر كلفهن البحث عن جهات أخرى لطرحه بشكل غير مباشر . وهن بذلك يناشدن الجهات المسؤولة حماية فلذات أكبادهن من الذئاب البشرية بتنظيم دوريات للأمن بين الفينة والأخرى . أو توفير النقل المدرسي على غرار تلاميذ وتلميذات تاداموت وبتكلفة تراعي قدرة الأسر المعوزة خاصة ونحن مقبلين على فصل شتاء بارد والحصص المسائية الأخيرة يكون قد حل معها الظلام مما سيصعب مأمورية التلميذات سواء في التحصيل الدراسي أوفي مواصلة الدراسة . إن أي تأخير في حل هده المعضلة هو تشجيع للهدر المدرسي وضرب لحق تكافؤ الفرص في التعليم بين الذكور والإناث وبين أبناء المدينة وهوامشها .

إنها دعوة للجميع, نيابة التعليم منتخبين امن وطني وسلطة محلية وجمعية الآباء ومجتمع مدني خاصة المهتم بالتعليم والفتاة القروية لوضع حد لظاهرة الهدر المدرسي في صفوف التلميذات فمن خلال هدا المنبر يناشدنكم التدخل كل من موقعه .

الاخبار العاجلة