لقاء حول استراتيجية تدبير المؤسسات التعليمية باقليم ميدلت

آخر تحديث :
لقاء حول استراتيجية تدبير المؤسسات التعليمية باقليم ميدلت

ميدلت بريس ـــ مراسلة جمعية شبابنا 

نظمت جمعية شبابنا للتنمية بمقرها مساء السبت 5 دجنبر لقاءا مع الشباب المشارك في برنامج المشاركة المدنية للشباب في موضوع” المؤسسات التعليمية بإقليم واسترتيجية التدبير” حيث أطر القاء كل من السادة محمد ايت باقسو ( رئيس قسم التخطيط و البناء والممتلكات) وحسن باخنا (رئيس قسم تدبير الحياة المدرسية ) نيابة عن النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، حيث قدم الاساتذة في البداية نظرة عامة حول الوضعية التعليمية بمؤسسات اقليم ميدلت ، وقد ناقش الحضور ملفات من قبيل ،ضرورة إحداث خليا للانصات في ظل عدة مؤشرات خاصة ببعض الآفات الملاحظة في الفضاء المدرسي العمومي والخصوصي والتي يتم التعامل معها غالبا بالعرف ، كما ذكر المتدخلون عمل بوابة مرصد في اطار الاستراتيجية الوطنية الخاصة بالعنف المدرسي ومدى نجاعتها في الحد من تلك الآفات .. كما تمت الاشارة إلى انه من بين الاسباب ايضا الصراعات الاجتماعية وغياب التواصل وكذا غياب الانشطة الموازية التي أضحت الأطر التدريسية غير قادرة على تفعيلها لانشغالها بهمومها الاجتماعية الخاصة .

وفي ذات السياق تمت الاشارة ان الوزارة الوصية تتجه نحو الرفع من عدد أطر الادارة التربوية للانخراط في ايجاد حلول لكل ما يرتبط سواء بالتلميذ أو بالأستاذ .

بعد ذلك تم التطرق لوضعية الاقسام الداخلية وما تعانيه من مشاكل على مستوى البنى التحتية وهو الامر الذي تتقاسمه كل من الادارة والاسرة والتلميذ المفتقد احيانا لثقافة الوعي وروح المسؤولية ، بالإضافة للطرف الرابع المتمثل في جمعية الاباء وأولياء التلاميذ والتي تحصر عملها غالبا في توفير حطب التدفئة عوض البحث حلول لما يعترض المسيرة التربوية التعليمية ؛ وعلاقة بالموضوع تم التنويه بالدور المحوري الذي تقوم به هيئات المجتمع المدني للتحسيس والمساهمة في تأهيل البنيات التحتية ..

وفي الختام تم التطرق لموضوع الباكالوريا المغربية للمسالك الدولية والمتميزة بخيارات ثلاث (فرنسية . انجليزية . اسبانية) حيث تم الاشارة إلى اعتماد الفرنسية على المستوى الجهوي كخيار حددته الأكاديمية الجهوية ، وتهدف هذه الباكالوريا إلى إعطاء الفرصة لمجموعة من التلاميذ المتميزين لتأهيلهم علميا و لغويا للالتحاق بالتعليم العالي ، وفي إطار بسط الموضوع ذكر المتدخلون وجود الشعب الادبية في الباكالوريا الدولية أيضا إلا أن الجهة (مكناس تافيلالت) لا تتوفر على احد منها .

وقد تميز اللقاء بالتفاعل والنقاش الذي نوه به الاساتذة المؤطرون للنقاش مؤكدين على أهمية مثل هاته اللقاءات .

الاخبار العاجلة