عمالة إقليم ميدلت تعرض وتناقش مشاريع برامج تنموية  على طاولة  مجلس جهة درعة تافيلالت

آخر تحديث :
عمالة إقليم ميدلت تعرض وتناقش مشاريع برامج تنموية  على طاولة  مجلس جهة درعة تافيلالت

ميدلت بريس- الحسين اوبنلحسن

في إطار لقاءاته التشاورية  بمختلف الأقاليم الخمسة المكونة لجهة درعة تافيلات  نظم مجلس الجهة لقاءا تواصليا يوم الخميس 21/01/2016   بميدلت  تحت إشراف  والى الجهة وعامل إقليم ميدلت ورئيسي الجهة و المجلس الإقليمي  وحضره بعض نواب الاقليم و أعضاء مجلسي الجهة والإقليم ومديري ورؤساء المصالح الخارجية و رؤساء الجماعات المحلية بالإقليم  وممثلي المجتمع المدني .

لقاء استهدف  الاستماع إلى مشاكل ممثلي السكان, وعرض مقترحات مشاريع  وأفكار في إطار البحث عن رؤية تنموية إقليمية وجهوية مبنية على التوافق والتشارك . تنتهي ببرنامج واضح  الأهداف  والمرامي  يمكن أن  يتحول إلى وثيقة أساسية لتدبير وقيادة التنمية بالجهة .

عمالة4

وبعد الكلمة الترحيبية للسيد عامل إقليم ميدلت ,الذي أدار النقاش بشكل ديمقراطي وأعطى للجميع فرصة التعبير وإبداء الرأي رغم كثرة المداخلات . قدمت مصالح العمالة قسم التجهيز عرضا مستفيضا حول جميع المشاريع المنجزة والمقترح انجازها في شكل بطائق تقنية  ودراسات يمكن للجهة أن تكون طرفا في إخراجها إلى حيز التنفيذ وقد شملت جميع المجالات من صحة وتعليم وسياحة وبيئة  واستثمار وفلاحة  ورياضة …

وأعقب هدا العرض نقاشا أغنته مداخلات رؤساء الجماعات, بتعزيز ما ورد أو إضافة مقترحات مشاريع . كما أثاروا خلال مداخلاتهم للاكراهات, والمشاكل التي يواجهونها عند القيام أو تنفيذ مشاريع تنموية في  مناطقهم . معظمها ركزت على مشاكل الصحة والتعليم والعزلة والنهب الذي تتعرض له الغابة  كثروة  وقيمة مضافة للإقليم  إلى جانب هدر موارده المائية باعتباره مزودا لأربع أحواض مائية  مهمة بالمغرب دون أن يستفيد الإقليم من تدخلات وكالات الحوض المائي الأربعة في مواجهة  الإشكالات البيئة التي يتعرض لها , ودون أن يستفيد الإقليم من تطوير فلاحته وجعلها قاطرة حقيقة للتنمية .

عمالة3

لقد كانت كلمات رؤساء الجماعات خاصة, ذات شجون تعكس واقع التنمية  بالإقليم الفتي الذي لازال ينتظره الكثير للرفع من مؤشرات التنمية البشرية . وعلى سبيل الذكر معاناة جماعة كير التي تساءل رئيسها , لمادا لا تستفيد الجماعة من مشاريع المبادرة الوطنية ,.؟ وان إشكالية العزلة  تحول دون انجاز بعض المشاريع المتواضعة التي تعلن عليها الجماعة دون أن تجد مَن مِن المقاولين من يتقدم لها .الان ان معظم هده المداخلات طغى عليها الطابع المحلي دون طرح مشاريع دات بعد جهوي  كفروع لجامعات ومستشفيات جامعية  والشبكة الوطنية للطرق السايرة ….

كما طالب بعض المتدخلين رئيس الجهة  بان يتعامل مع المؤسسات التي تمثل المواطنين بدل الاشخاص لان ذلك يضر بشرعية المنتخبين.

عمالة5

وتجدر الإشارة إلى أن كل تدخلات السادة الرؤساء أشادت بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد عامل الإقليم في حدود إمكانيات العمالة في مساعدتهم على تجاوز بعض الإكراهات  في التعليم وفك العزلة والصحة .. .

كما طرح رئيس الجهة مجموعة مقترحات مشاريع في جميع المجالات كتثنية الطريق الرشيدية- ميدلت- تعزيز الموارد البشرية الطبية  – الاهتمام أكثر بدور الطلبة والعجزة  ومراكز القصور الكلوي …

وفي الأخير أعطيت الكلمة للتعقيب والتوضيح لرئيس الجهة السيد الحبيب الشوباني , الذي أكد على  أن هدا النقاش يتم في إطار مجلس الجهة  في أفق الاتفاق على منهجية الاشتغال في مجال تدبير الشأن العام بالجهة . ومن هنا ذكر الجميع على أن يكونوا مُستعدين للمساءلة في إطار قانون الجهة الذي أعطاها اختصاصات كمحرك وقاطرة للتنمية , وبالتالي فان المنتخبين سيقاس مجهودهم بدرجة التنمية التي سيحققونها . أي القياس سيكون بالنتائج والأثر المرجو وليس بمقدار الاعتمادات المالية التي تَحَصّلوا عليها .

عمالة 6

ولهدا  جاءت هده اللقاءات التشاورية مع كل إقليم بالجهة والتي اتخدت خمس مسارات .مسارها الأول هو لقاء اليوم والدي سيتعزز بزيارات وزراء يصل عددهم المبرمج إلى 20وزيرا للاستماع والتشاور مع المنتخبين. وثاني مسار سيكون مع الجمعيات والمجتمع المدني. والمسار الثالث سيكون مع خبراء من الجهة في تخصصات مختلفة ,يومي 26-27 مارس المقبل بارفود ستعرض عليهم البرامج والمشاريع المقترحة للنظر  فيها . ثم مسار رابع مع مستثمري الجهة  في أفق تأسيس هيئة للاستثمار والوقوف على مشاكله بالجهة . ثم مسار خامس سيكون مع مغاربة العالم بالجهة  كثروة بشرية يجب الاهتمام بها بحكم العدد الكبير من أبنائها في الخارج .

وفي نهاية الأمر سينتهي بوثيقة *برنامج تنموي جهوي * تعاقدية متفق عليها من طرف الجميع   عبر آلية التصويت في مجلس الجهة تكون كفيلة بتحقيق التنمية الجهوية .

الاخبار العاجلة