ملخص اليوم الثقافي لجمعية تيرسال للإشعاع الثقافي و التنمية الاجتماعية بميدلت

آخر تحديث :
ملخص اليوم الثقافي لجمعية تيرسال للإشعاع الثقافي و التنمية الاجتماعية بميدلت

  ميدلت بريس ــ علي معزاوي .

    نظمت  جمعية تيرسال للإشعاع الثقافي و التنمية الاجتماعية بميدلت ، بشراكـة مـع المعهـد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط  ، الأيـام الثقافية لتوثيق الذاكــرة بالأطـلـس خـلال الايــام : 22، 23 و 24 مـن شهر يـنايــر2016 .

Photo 028

افتتحت هذه التظاهرة الثقافية بكـلمـة ترحـيبـيـة من الجمعية ، قدمها الأسـتـاذ الطـيـب ايوجـيــل ، ثم حفل  توقـيـع عـقـد تفـويت حقوق جمع و طبع الاعمال الأدبية التي خلفها الشهيد المرحوم موحى و الحاج  ، بين ورثته و جمعية تيرسال للاشعاع الثقافي .

Photo 046

و في الجلسـة الثقـافـيـة الاولى  قدم رئيـس الجمعـيـة عـلي معزاوي  ورقة حول مـؤلـفـه  : TIMZAZIN N WORGH  / الأمواج الذهبية ، حول الاعمال الشعرية للشهيد المرحوم موحـــــــى و الحاج  . الذي استشهد برأس الخنـفرة  بالصحراء المغربية بتاريخ 17/09/1980  عن عمر لا يتجاوز الثلاثين سنة.

Photo 074

و في مداخلة للأستاذ زايـد اشـنــا عن مؤلـفـه GHER-IS أشار الى القيم التي يتصف بها  الانسان الامازيغي خلال فترات  الحـــرب و السلم ، ثم اشار الى المقاومة العنيفة الـتي  واجهها المستعمر الفرنسي بجبال الاطلس و الجنوب الشرقي على الخصوص .

اما الاستاذ مصطفى  ايت البشير- مدير مدرسة المسيرة الخضراء – فقد قدم عرضا تحت  عنوان :المدرسة الحسنية الذاكرة القلقة  ،  تطرق  فيه الى تأسيس هذه المدرسة  من طرف عدد من الرجال الغيورين عن الثقافة العربية بعد اذن و دعم من الملك المغفور له محمد الخامس .

و في الجلسة الفكرية الثانية  تم عرض شريط  مصور حول الشهيد موحى و الحاج حسني ثم  شريط مصور حول : ذاكرة اند من خلال المخطوطات التاريخية .

ثم عرض حول كتاب  المرأة المقيدة لمؤلفه الاستاذ لحسن ايت لفقيه ، تحدث  فيه الاستاذ الطيب ايوجيل عن المكانة الاجتماعية و الاقتصادية للمرأة الامازيغية  في الاطلس و الجنوب الجنوب الشرقي  كما اكد على ان العرف الامازيغي  قد  انصف المرأة اكثر من القانون  في كثير من  الجوانب بناء على ما جاء في الكتاب المذكور .

 و بعد ذلك اقامت الجمعية حفل تكريم  على شرف الاستاذ و الموسيقي  محمد أملال  ، و هو استاذ الفنون التشكيلية  من مدينة ورزازات ، كاعتراف  لـه بما قــدمــه من اعـمــال ثقافــيـــــــــــــــة و  اشـعـاعـيــة  .

 و يؤكد المكتب المسير للجمعية على لسان رئيسه ، ان برنامج الجمعية  لتوثيق الذاكرة بالاطلس سيكون على شكل دورات لفترة غير محددة ،  و يتضمن هذا البرنامج  رحلات ثقافية  الى عدد من المواقع الاثرية   و المناجم المهجورة  ، و سيتوج بإصدار دليل سياحي  للمواقع الاثرية و الزوايا  و المناجـم و المخطوطات التاريخية ، علاوة على المغارات و الكهوف عبر مختلف مناطق  اقليم ميدلت .

Photo 044

Photo 069

Photo 079

 

Photo 071Photo 064

الاخبار العاجلة