الاساتذة المتدربون يحتجون بميدلت .

آخر تحديث :
الاساتذة المتدربون يحتجون بميدلت .

ميدلت بريس – متابعة .

حجت الهيئات الحقوقية و الجمعوية و النقابية و السياسية  الداعمة لمطالب الأستاذات و الأساتذة المتدربين الى بوابة النيابة الاقليمية للتعليم بميدلت مساء يومه السبت 6- 02- 2016 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساءا.كما حضر الوقفة  ذاتها بعض الاباء وأمهات الاساتذة والاستاذات المتدربات.

هذا وقد ألهبت الشعارات المرفوعة  من طرف الاساتذة المتدربين حماس الحضور الذي انسجم مع الشعارات المرفوعة والتي تلخص معاناة نخبة من خيرات شباب هذه المدينة الذين أكملوا مسيراتهم التعليمية بنجاح، وحازوا على شواهد ودبلومات بعد جهد جهيد، واجتازوا بنجاح كل مراحل الولوج الى الوظيفة العمومية، وفي الاخير تتوقف طموحاتهم بتنزيل مرسومين ظالمين وعشوائيين أعادوهم الى نقطة الانطلاق.

الكلمات العفوية والتلقائية  التي ألقاها الاساتذة المتدربون  بالمناسبة كانت مركزة وشرحت بشكل واضح دوافع اقرارالمرسومين 2-15-588 و 2-15-589 ،كما دحضت ادعاءات بنكيران بحجة أن المرسومين وردا بالجريدة الرسمية يومين بعد امضاء الطلبة المتدربين  لمحاضر الدخول وليس قبل ذلك، وما ينشر بالجريدة الرسمية يطبق ابتداء من تاريخ صدوره  ولا يمكن أن يكون بأثر رجعي.

 وفي السياق ذاته اعتبر المتدخلون المرسومين املاءات  من صندوق النقد الدولي للحد  من كثلة الاجور رغم ما تعانيه المدرسة المغربية من خصاص مهول في العنصر البشري.

ضرب جودة التعلمات والقضاء على فعالية التعليم باعتباره رافعة أساسية للتنمية ،هوالنهج الذي باتت تتبعه حكومة  تبدو فاقدة لسلطة القرار ،وتابعة للاملاءات الخارجية، وكل قراراتها مزاجية ولا شعبية.

وجدير بالذكر أن السلطات المحلية بكل تلاوينها تعاملت بذكاء مع هذه الوقفة التي تحولت الى مسيرة نحو  مقرعمالة الاقليم ولم يتم الاصطدام مع المحتجين  أو استفزازهم .

الى ذلك لم تحضر وجوه مناضلة بصفوف العدل والاحسان مخافة اتهامهم كالعادة بالركوب على مثل هذه الاحتجاجات، وبالمقابل غاب أتباع المصباح ربما تجنبا للاحراج ،وحضرت وجوه استقلالية واتحادية  ،كما تبنت النقابة الوطنية للتعليم  – جناح الفاتحي – بميدلت ملف الاساتذة المتدربين ومساندتهم بالدعم والتنسيق.
واختتمت الوقفة بالتاكيد على مواصلة النضال في اطار التنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين التي ستعلن يوم الاثنين القادم عن برنامجها النضالي للضغط على الحكومة لسحب المرسومين المشؤومين.

وتجدر الاشارة الى انه حضر ايضا ممثلوا حزب الطليعة الديموقراطي وكدلك ممثلوا حزب اليسار الموحد ووممثلوا الكونفدراية الديموقراطية للشغل  وشاركوا بفعالية في هده الوقفة التضامنية .

الاخبار العاجلة