هل توجد صيدليات للحراسة الليلية فعلا بميدلت ؟

آخر تحديث :
هل توجد صيدليات للحراسة الليلية فعلا بميدلت ؟

ميدلت بريس – الحسين اوبنلحسن 

يشتكي كثير من المواطنين الدين ساقتهم ظروفهم الصحية المستعجلة  او  لمرضاهم  خاصة ليلا الى المستشفى الاقليمي بميدلت  من  صعوبة ايجاد وصفة الدواء التي  يصفها لهم  طبيب المستعجلات  .

ففي الوقت الدي تستبشر خيرا حين تجد امامك طاقم المستعجلات من الممرض الى الطبيب  ويكتب لك الدواء الضروري لمريضك  عله يخفف عنه الالم امام عينيك , تصاب بالصدمة وانت تبحث عن  صيدلية المداومة  لتحضر الدواء بسرعة وانين مريضك  يلازمك طول الطريق وتزداد الصعوبة اكثر خاصة بالنسبة للاشخاص القادمين من الضواحي الدين  لايعرفون  صيدليات المدينة جيدا فتسقط في الاستجداء والاستعطاف ولا تفكر في ثمن الدواء بقدر ماتفكر في ايجاده لانقاد حياة مريضك او التخفيف من ألامه  .

440_1453324748.
لم لا يكون كدلك بميدلت؟

 

فمع اتساع المدينة وتعدد الصيدليات وانتشارها في اغلب احياء المدينة و تزايد الضغط على المستعجلات  كان لابد من التدخل لايجاد حل لهده المعضلة التي تمس بالامن الصحي لسكان المدينة  خاصة الحالات المستعجلة  والامراض المزمنة .دون المزايدة بين ارباب الصيدليات على حساب صحة المواطنين  حيث  تطغى الحسابات الضيقة بين مكونات هدا القطاع بين الصيادلة القادمين بدبلومات روسية  والدبلومات المغربية  والفرنسية  عند كل محاولة لايجاد حل  لمشكل الحراسة الليلية فيما بينهم .في حين القانون المنظم  للصيدلة واضح في هدا المجال في المادة 111 من القانون (14/17) بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة، تنص على أن عدم احترام أوقات فتح الصيدلية في وجه العموم وإغلاقها، وكذا الكيفيات التي يتم وفقها تولي مهمة الحراسة، يعرض الصيدلي صاحب الصيدلية لعقوبات تأديبية هي من اختصاص هيأة الصيادلة، وليس من اختصاص السلطات المحلية، التي ينحصر دورها في العقوبات الإدارية وليست الجزائية.

وعليه على السلطات المحلية ان تتحمل مسؤوليتها لضمان الامن الصحي للمواطنين  وتلزم الصيدليات بوضع برنامج واضح ومصرح به في الاماكن العمومية عن صيدليات الحراسة الليلية  ومنشور بالمواقع الالكترونية  كما هو معمول به في عدة مدن كمعلومة مثل معلومة الارصاد الجوية وأوقات الصلاة …. وان لا تكتفي بدور المتفرج او الوسيط السلبي كما فعلت سابقا  باعتبارها المسؤولة عن صحة المواطنين وحقهم في الوصول الى الادوية .

6428031111111pharma
نموذج الصيدليات المواطنة

 

فعند استفسارنا  عن سبب غياب ملصق بالصيدليات المدينة  لمعرفة صيدليات الحراسة  لنشرها بالموقع لتسهيل مهمة المواطنين  في معرفة صيدليات الحراسة  وقفنا على معاناة اخرى  يواجهها المستخدمون في هدا القطاع  من حيث ساعات العمل والعطل الخاصة   حسب ما صرح به  احد المستخدمين  والدي فضل عدم دكر اسمه  وبالتالي لايمكن تعميم شكواه  على جميع الصيدليات  حتى لا نظلم احد .فقط لنثير الانتباه  لوضعية هده الفئة التي تشتغل في قطاع الصيدلة بالمدينة  ان كانت تشكوا فعلا من نفس الاوضاع .

فالى متى  تظل المدينة  بدون صيدليات للحراسة بشكل مبرمج  ودون لبس او تحايل عليه يلتزم به جميع ارباب الصيدليات  .موزع في اماكن عمومية واضحة وعلى المواقع الالكترونية المحلية  التي يمكن ان تساهم بدورها في هدا المجال  بالخدمة الاعلانية المجانية .؟

الى متى تظل السلطات المسؤولة عن فرض واقرار  برنامج لصيدليات المداومة او الحراسة  في موقع المتفرج  دون ان تخضع لسلطة ارباب الصيدليات  .فالامن الصحي للمواطن فوق أي اعتبار.؟

الاخبار العاجلة