فعاليات مدنية تدعو الى الاحتجاج ضد الشوباني بالراشيدية,

آخر تحديث :
فعاليات مدنية تدعو الى الاحتجاج ضد الشوباني بالراشيدية,

ميدلت بريس – م – ب

دعت  فعاليات مدنية بجهة درعة – تافيلالت الى تنظيم وقفة احتجاجية ضد الشوباني يوم الاحد 14 غشت 2016 على الساعة السابعة مساءا قبالة مقر جهة درعة تافيلالت بالراشيدية احتجاجا على ما أسموه “الفضائح المتوالية لرئيس الجهة الذي انخرط في سباق السيطرة على أراضي الجموع بارفود عوض خدمة المواطنين

و اكدت الفعاليات في ندائها للوقفة أنها تدعو للوقفة للتنديد بتصرفات الشوباني ” اللامسؤولة ” و المطالبة برحيله وأكد باحثون في القانون أن تصرفات الشوباني خرق للمادة من قانون الجهات التي تمنع على الرئيس الاستثمار في مجالات جهته وهذه الخروقات موجبة للعزل كما تنص بنود المادة68 من قانون الجهات.ويذكر أيضا أن حزب العدالة والتنمية دخل على الخط وطالبت شبيبة العدالة والتنمية بمحاسبة رئيس جهة درعة تافيلالت ويرتقب عرض المتهم على لجنة الاخلاقيات للاستماع الى افادته في هذا الشأن قبل اتخاد أي قرار.

هذا وقد سبق لرئيس الجهة أن خرج ببيان أكد فيه أنه طلب فعلا 200هكتار من الاراضي السلالية لمعاضيد، ولكنه أكد أنه كان ينوي الاستثمار في مشروع سيساعد الفلاحين في اقتناء أعلاف باثمان منخفضة ،وسيوفر الشغل لابناء المنطقة ،ويبدو أن هذه الحجج واهية ولم يقتنع بها أي أحد، ويتشدق بها كل من أراد الاستيلاء على الاراضي الجماعية وانتزاعها من ذوي الحقوق باستغلال النفوذ لاقامة مشاريع شخصية مربحة ومذرة للملايير.

الشوباني وكعادته اعتبر الامر فقاعات هواء ،وسحابة انتخابية ،وفعلة قذرة من اعلام بئيس وموجه ،وهدد  كعادته باللجوء الى القضاء كأن القضاء له وحده ولا يحق للاخرين اللجوء اليه. وهذا كله  في نظر الكثيرين يدخل في اطار -الهجوم أحسن وسيلة للدفاع -،فالوثيقة المسربة تؤكد أن الشوباني وكيل لائحة تضم رئيس جماعة أرفود وأصهاره وصديقه الباحث  وتؤكد نزوع الشوباني ومن معه ورغبتهم في الحصول على أرض جماعية ،وهذا طبعا مطلب قانوني ،ولكن هل هو أخلاقي؟ هل يستقيم مع مطالب محاربة كل أنواع الريع وأساليب الفساد التي يتشدق بها أهل المصباح ؟هل يحق لرئيس الجهة أن يستثمر في الجهة التي يرأسها؟ هل طالب الشوباني أو توسط للحصول على أراضي جماعية بعمالة أخرى من العمالات الخمس المكونة للجهة وخاصة بعمالة ميدلت التي تستهلك الاعلاف؟

فعاليات من حزب المصباح ضاقت ذرعا بحروب الشوباني التي لاتنتهي،وفعاليات تنتظر عرضه على لجنة الاخلاقيات ،ولكن هناك فعاليات مدنية بكل جغرافية الجهة ستخرج يوم الاحد القادم للتنديد والمطالبة برحيل رئيس ينوي الاستيلاء على أراضي جماعية يتعذر على ذوي الحقوق حتى معرفة مكانها للمطالبة باستغلالها.

 

الاخبار العاجلة